0
وجّهت 78 شخصية ارثوذكسية من كل الأوساط السياسية، الاعلامية، الاكاديمية، المهنية، الثقافية والاقتصادية كتاباً مفتوحاً الى رئيسي الجمهورية ميشال سليمان ومجلس النوّاب نبيه بري تحذّر فيه من مخاطر مشروع قانون "اللقاء الأرثوذكسي" الانتخابي على مفهوم الانتماء اللبناني والعيش المشترك والدستور واتفاق الطائف.

وأعرب الموقعون عن رفضهم الانخراط في "حلف الأقليّات" وتمسّكهم بـ"إعلان بعبدا"، وناشدوا فخامة الرئيس ميشال سليمان التمسك بمناهضة هذا المشروع الخطر ودولة الرئيس نبيه بري التمنع عن طرحه على الهيئة العامة للمجلس وعدم إحالته عليها.

وجاء في نص الكتاب: ما زال مشروع القانون المسمى "اللقاء الأرثوذكسي" يلقي بثقله على النقاش حول الإصلاح الانتخابي في وطننا لبنان وذلك عبر الدعوات الراهنة أو المؤجّلة إلى طرحه أمام الهيئة العامة لمجلس النواب. أمام هذا الواقع، نحن الموقعين أدناه، مواطنين لبنانيين، نجدّد رفضنا لهذا القانون:

- لأنه يؤسس لنظام سياسي مغاير، يفرز اللبنانيين عنوة ولا يعبّر عن إرادتهم الوطنية الجامعة، كما يجعل من التمثيل النيابي تمثيلاً طائفيّاً ومذهبياً محضاً، ويخالف بشكلٍ فاضح أسس النظام البرلماني اللبناني والدستور واتفاق الطائف ومبادئه.

- لأنه يهدّد وحدة لبنان، إذ يرى في الجماعات الدينية أجساماً انتخابية منفصِلة الواحدة عن الأخرى، أي ما يشبه الكيانات السياسية المستقلة.

- لأنه يحاكي، من حيث مرماه، مشروعاً سياسياً على مستوى المنطقة قائماً على فكرة "تحالف الأقليات"، على نحو يناقض معنى لبنان ودوره العربي من ناحية، ويدخله من ناحية أخرى في سياسة المحاور الإقليمية بما يتناقض مع "إعلان بعبدا" الذي يشكِّل في نظرنا "درع وقاية" للبنان في هذه المرحلة الحافلة بالتحولات المصيرية.

وحيث أننا نرفض كلّ مشروع مبني على أساس مذهبيّ أو طائفيّ يتناقض مع العيش المشترك، ونعارض كل المحاولات التي تدّعي تمثيل طائفة أو مذهب، وتختزل تنوعها في موقفٍ واحد تحقيقاً لأغراض سياسية أو سلطوية أو مصلحية. لذلك نناشدكم يا فخامة الرئيس، التمسّك بموقفكم الحاسم بمناهضة هذا المشروع الخطير بكل ما أوتيتُم من سلطة دستورية ومعنوية، كما نناشدكم يا دولة رئيس مجلس النواب، التمنّع عن طرح هذا المشروع على الهيئة العامّة للمجلس لما يمثله من تناقض فاضِح مع روح الدستور اللبناني ونصه".
 

وقع البيان: ابراهيم نجار، اسما أندراوس، الدا صايغ شاهين، الياس مخيبر، امل سعد واط، انطوان حدّاد، انطوان قربان، ايلي غرزوزي، ايلي فوّاز، ايلي فيّاض، بشارة خيرالله، بشارة فتّة، برنارد بريدي، بسّام تويني، توما عريضة، تيلدا أبو رزق، جاد جريديني، جهاد المر، جهاد مرقّدي، جورج ديك، جورج عسيلي، جورج مسّوح، جويل مجدلاني أبي ناصيف، جيزيل خوري، حازم صاغية، ديمتري بخعازي، رجا عبدالله، رمزي جريج، رنا أندراوس، روبير دبّاس، روجيه حدّاد، رولا فتّة، روي حدّاد، ريما بطرس، ريمون حدّاد، زياد فتّة، زينة فتّة بريدي، سابين بسترس، سابين سرسق، سليم العازار، سمير تويني، سمير عبد الملك، سيريل بسترس، سيريل طراد، شاديا غسان تويني، شيرين عبدالله، طارق متري، عبدالله حدّاد، عماد تويني، غادة صاغية، غبريال المر، فادي تويني بسترس، فيفيان دبّاس، فؤاد بطرس، كاترين مخيبر، فاديا تويني، كالين شعيا شاوول، كريسّولا فيّاض، كريم شعيا، كمال يازجي، كورين نادر، ليا بارودي، لينا مخيبر، مارا بطرس، مارلين كنعان، مروان اسكندر، مي قمر، ميشال عقل، ميشيل تويني، ميشال حجّي جورجيو، نايلة صايغ شكيبان، نبيل شعيا، نفين عماد، نجوى ابي حيدر، نيكول فيّاض، نيكولا ربيز، وسام فيّاض، وليد قصير.

05\04\2013

إرسال تعليق

 
Top