0
معظم الناس يتّبعون حميات غذائيّة عشوائيّة للحصول على شكل لائق ونحيف بأي ثمن ممكن، ويعملون على خسارة الوزن بشكل سريع، بمعزل عن التداعيات والآثار الجانبيّة والصحيّة التي تنتج عن ذلك. 
فتلك الحميات الغذائيّة المتداولة عبر مواقع التواصل الإجتماعي قد تؤدي إلى فقدان سريع للوزن، لكن سرعان ما يستعاد كل الوزن مع بعض الكيلوغرامات الإضافية أحياناً. فيعود الشخص لإتباع حمية جديدة وهلم جرا. 
هذا ما يسمى تأثير اليويو (Yoyo effect) المضرّ بالصّحة وعملية الأيض أو Metabolism ويجعل الجسم غير قادر على خسارة الوزن بسهولة في مراحل لاحقة. 
للوزن الزائد تأثير مباشر على الصّحة، على الصعيدين النفسي والجسدي. ومن المهم أن نحصل على الوزن المثالي.. لكن علينا في الوقت عينه أن نحافظ على جسم صحي في المستقبل، وهذا من خلال اتباع حمية غذائية صحيّة ترتكز على تغيير نمط الحياة، يمكننا اتباعها لمدى الحياة، والتي تهدف إلى تحسين الصحّة وليس الشكل فقط. 
فالأكل من متع الحياة ويجب ألّا نتّبع أسلوب الحرمان لكي نحصل على جسم مثالي، بل يجب أن نكوّن علاقة صحيّة وجيدّة مع الطعام من خلال التفكير بصحتّنا وتخفيف الأطعمة المضرّة واختيار الأطعمة اللذيذة والصحية، خاصة في المناسبات حيث تكثر المغريات وتصعب السيطرة. 
وهنا تكمن أهمية اتباع نمط حياة صحّي. فوفقاً لـ Dean Anderson الخبير في علم النفس السلوكي، النظام الغذائي هو مجرد أرقام، انما نمط الحياة يقول كل شيء عنك و عن كيفية شعورك تجاه نفسك. 
النظام الغذائي وحده لا يعمل. عليك أن تركز على تغيير نمط حياتك ككل. فالفرق الأساسي بين عقليّة النظام الغذائي وعقليّة نمط الحياة هو مجرد مسألة وجهة نظر. تغيير وجهة النظر قد لا تجعل طعم الخضار أفضل من الحلويات، ولكنها تساعد على تحقيق الأهداف والحصول على الجسم المثالي والحفاظ عليه لمدى الحياة، وتجنب معاناة لا داعي لها.
لذلك، أنصح بالقيام ببعض التغييرات في نمط الحياة لتحقيق النتائج المطلوبة من خلال تغيير طريقة التعامل مع الوجبات الغذائية واعتماد عادات أخرى تساهم في الحصول على نتائج أفضل على مستويات عدة، إليكم بعضها: 
- الإقلاع عن التدخين لا يقلل نسبة التعرض إلى أمراض خطيرة ومميتة فحسب، بل يمنع الشيخوخة المبكرة ويساهم في زيادة حيويّة البشرة والشعر. فالهواء الذي نتنشقه "غني" بما فيه الكفاية بالمواد الضارة التي لا يمكننا السيطرة عليها. 
- التخلّص من الوزن الزائد يقلل من نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى أمراض المفاصل. فالوزن الزائد يزيد الضغط على القلب والمفاصل مع التقدّم في السن. 
- الرياضة اليومية تساعد على خسارة الوزن، تحسين المظهر، تقوية الذاكرة، المزاج ونوعية النوم. كما أنها تساهم في تنظيف جهاز التنفس وتُحسِّن صحّة القلب والعظام، وتعطي حيويّة ونشاط.
- شرب كميّة كافية من الماء يومياً يساهم في ترطيب الجسم. فالجفاف المعتدل يمكن أن يؤثر على الذهن والتركيز ويؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم والصداع وضعف العضلات، بالإضافة الى التعب والدوخة. 
- النوم مهم جداً.. يجب أن نعطي الجسم قسطه من الراحة. فالنقص المزمن في النوم يؤثر على المزاج، ووضوح الفكر والحفاظ على الوزن وغيرها من الأعراض. 
- إدارة الضغط العصبي (Stress Management) يجب أن تكون في القائمة الخاصة بك.. فالضغط الزائد يؤثر على الصحة والبشرة والشعر، والإبداع، والسعادة والإنتاجية. كما انه المسبّب الرئيسي للعديد من الأمراض. 
- إتباع نظام غذائي صحي (Healthy lifestyle).. تعتبر جمعية أمراض القلب الأميركية ان اتّباع نظام غذائي صحّي واعتماد نمط حياة جيّد هو أفضل سلاح لمحاربة أمراض القلب والأوعية الدمويّة، وغيرها من الأمراض. يُستحسن اختيار المنتوجات العضوية (organic) قدر المستطاع لتخفيف كميّة المواد الملوّثة التي تحيط بنا.
كذلك أنصح بالتواجد مع أشخاص إيجابيين، وممارسة الرياضة، والتأمل والصلاة، فكلها وسائل فعّالة لتخفيف الضغط النفسي.
النمط العام للحياة واختياراتنا اليوميّة تؤثر على صحّتنا وعلى نسبة إصابتنا بالأمراض والموت المبكر. كل اختيار نأخذه يحدد نوعية الحياة التي نريدها في المستقبل. فلا مهرب من الشيخوخة، ولكن من الممكن تغيير نوعيّة الحياة التي نريدها، ومن الأفضل أن تكون خالية من الأمراض التي تنتج عن خياراتنا في أعمار صغيرة. 
الأمر يعود لك، وكل اختيار سيساهم في تحسين صحّتك ونوعيّة حياتك الحاليّة والمستقبلية أو تدميرها.

رنا الهندي - ليب تايم - 27 أيلول 2019

إرسال تعليق

 
Top