0
الأستاذ نعمة الله ابي نصر مجاز في الحقوق منذ حوالى نصف قرن .ويمارس مهنة المحاماة منذ عشرات السنين من خلال مكتبيه في جونيه وبيروت .والداخل إلى مكتبه لا يرى جدرانًا بل رفوفًا من الكتب والمراجع القانونية، اللبنانية والعربية والأجنبية، ومجموعات الجريدة الرسمية .
بهذه الصفات وبهذا الإطِّلاع عايش عن قرب قضايا التشريع في مجلس النواب .ومن باب أوْلَى، يعرف الأستاذ أبي نصر قانون ونظام الرابطة المارونية، خصوصًا انه ترشح إلى رئاستها في العام 1997، وهذه السنة .
ومَن يقرأ في الكتب والمراجع القانونية، لا بد أنه قرأ "نظام الرابطة المارونية" الذي جاء في مادته الخامسة والعشرين ما حرفيته: "لا يجوز الجمع بين رئاسة ونيابة رئاسة وعضوية المجلس التنفيذي للرابطة المارونية وأي من المراكز السياسية والعامة الآتية: رئاسة الجمهورية او النيابة او الوزارة او القضاء او رئاسة الأحزاب او الوظائف العامة على أنواعها او رئاسة البلديات والمخاتير".
وجاء في المادة السادسة والعشرين ، ما حرفيته :"يعتبر مستقيلًا حكمًا من المجلس التنفيذي كل عضو يترشح او يقبل الترشيح او الانتخاب او التعيين في أحد المناصب المذكورة في المادة السابقة".
إن مضمون هاتين المادتين ينطبق في جانب منه على الأستاذ أبي نصر، فهو رئيس "حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي اللبناني"، وقد انتخبته الجمعية العمومية لهذا الحزب، في كانون الثاني 2014، كما انتخبت نائبه عبدو جرجس.
ولأن الاستاذ ابي نصر يعرف القوانين المرعية الإجراء، والأنظمة، فإنه، انطلاقًا من نظام الرابطة المارونية "يُعتبر مستقيلًا لأنه لا يجوز الجمع بين رئاسة الرابطة ورئاسة حزب" الذي هو "حزب الإتحاد الديموقراطي المسيحي اللبناني".
هذا يعني ان رئاسة الرابطة المارونية يجب ان تؤول إلى (نائب الرئيس المنتخب) الاستاذ مطانيوس الحلبي.
وهكذا يكون الاستاذ نعمة الله ابي نصر قد شكَّل "المثل الصالح" في احترام القوانين من خلال تطبيقها خصوصًا في عهد يرفع شعار "دولة القانون".
وبعد هذه الخطوة،الطبيعية والبديهية من الأستاذ نعمة الله أبي نصر، لا يسعنا سوى القول :"مبروك استاذ مطانيوس الحلبي". 

ايلي ضو - 29-3-2019

إرسال تعليق

 
Top