0
تأهل المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وذلك بعد حصولهما على التوالي على أعلى النسب من الأصوات في الجولة الأولية، التي حصلت اليوم الأحد.

وبالتالي سيتنافس لوبان وماكرون في الجولة الثانية والنهائية من الانتخابات في 7 أيار/مايو المقبل. وتشير الاستطلاعات إلى أن ماكرون سيفوز بشكل كبير على لوبان في الدورة الثانية من الانتخابات.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية النتائج بعد فرز 46 مليون صوت، وقد حصل ماكرون على 23.82% من الأصوات ولوبان 21.58% وفيون 19.96% وجان لوك ميلانشون (مرشح اليسار المتطرف) 19.49%.

وقد أقر مرشح اليمين المعتدل الفرنسي فرنسوا فيون بالهزيمة، واعتبر نفسه "الشخص الوحيد المسؤول عن الهزيمة"، داعياً أنصاره لتأييد ماكرون في الجولة الثانية.

وكذلك أقرّ مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون بالهزيمة ودعا مناصريه إلى التصويت لصالح ماكرون في جولة الإعادة.

وكذلك أقرّ مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون بالهزيمة ودعا مناصريه إلى التصويت لصالح ماكرون في جولة الإعادة.

بدوره، طالب ماكرون جميع "الوطنيين" بالاحتشاد خلفه ضد تهديد من وصفهم "بالقوميين"، قائلاً لحشد من أنصاره "أريد أن أكون رئيسا للوطنيين ضد تهديد القوميين".

كما قال ماكرون، الذي لم يمض على تأسيس حزبه إلى الأمام سوى عام واحد ولم يشارك مطلقا في أي انتخابات برلمانية، إنه سيعمل عتبارا من الاثنين على بناء أغلبية برلمانية لكي يتمكن من الحكم بعد الانتخابات التشريعية في يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف "غيرنا في سنة واحدة وجه السياسة الفرنسية"، مؤكداً أنه سيحمل "صوت الأمل" لفرنسا و"لأوروبا".

من جهته، اتصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بماكرون لتهنئته على تأهله للجولة الثانية.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في فرنسا وبدأ التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأدلى الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، بصوته في الانتخابات التي لم يترشح لخوضها في سابقة بتاريخ فرنسا الحديث.

وأكد هولاند أن الدولة اتخذت كل التدابير لاسيما الأمنية لحماية الاستحقاق.

كما أشار إلى أنه يتعين على الفرنسيين أن يصوتوا ليظهروا أن الديمقراطية أقوى من أي شيء، على حد قوله.

وكان هولاند قد قرر عدم الترشح لدورة ثانية فيما يعاني حزبه الاشتراكي من انقسامات قضت على حظوظه بالوصول إلى الدورة الثانية.

من جانبهم، قد أدلى المرشحون الرئيسيون المستقل إيمانويل_ماكرون، وزعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبان، إضافة إلى مرشح اليمين المحافظ، فرانسوا فيون، ومرشح أقصى اليسار، جان لوك ميلانشون، بأصواتهم.

وأشارت استطلاعات الرأي إلى حصر المنافسة خلال الاقتراع بين المرشحين الأربعة.

وبلغت نسبة المشاركة في الدورة الأولى من الانتخابات 28.54% في الساعة 12.00 (10.00 بتوقيت غرينتش)، في ارتفاع طفيف عن مستواها في انتخابات 2012 (28.29%)، وفق وزارة الداخلية الفرنسية.

"العربية" - 23 نيسان 2017

إرسال تعليق

 
Top