0
في البداية كانت "القاعدة" في العراق مزيج غير متجانس، فمنهم المتحولين من "البعث" إلى "القاعدة" ومنهم المهاجرين الاجانب، جميعهم تحالفوا على فكرة طرد المحتل واستهداف الحكومة الطائفية، ووقتها كانت "القاعدة" تعمل تحت شعار "جماعة التوحيد والجهاد" ليتحول لاحقا إلى تنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين" بعد تولي أبو مصعب الزرقاوي قيادته في 2004 ومبايعته زعيم "القاعدة" السابق أسامة بن لادن، التحول الابرز جاء بعد مقتل الزرقاوي في يونيو (حزيران) 2006 على يد القوات الأميركية في العراق، موت الزرقاوي ساهم في تقلص دور "القاعدة" لحساب لاعب جديد "دولة العراق الإسلامية" التي تم إعلان تأسيسها في 15 أكتوبر سنة 2006 خلال تلك السنوات من نشأة التنظيم خاض معارك مع مجالس الصحوات في المناطق السنية (الانبار) عام 2007، وظل في تراجع كبير عامي 2008 و2009، بعد مقتل ابوعمر البغدادي وابو حفص المھاجر (مصري الجنسية اسمه عبدالمنعم عز الدین بدوي) في أبريل سنة 2010. خلفه أبو بكر البغدادي في قيادة التنظيم، اسمه أبراھیم عواد بوبدري وله كنیتین الاولى أبو عواد، والثانیة أبو دعاء، وأما كنیة (أبو بكر) فھي كنیة وھمیة لقب البغدادي لقب حركي ولیس حقیقي، أبراھیم عواد لیس من بغداد، وعروق عشیرته تعود لسامراء، عمل في الفلوجة اماما لمسجد بدیالي. لا یحمل البغدادي شھادة الدكتوراه، وانما تقدم بطلب قبول بحث لاكادیمیة غیر معترف بھا في التعلیم العراقي. ینتمي ابو بكرالبغدادي لعشیرة بوبدري من سامراء ویدعون انھم من نسب الحسن بن علي.

أبو بكر البغدادي أعاد تنشيط التنظيم معتمدا على ضابط سابق من حزب البعث أسمه العقید ركن سمير عبد محمد، يلقب بأسم حجي بكر. العقید ركن حجي بكر عمل مستشار عسكري في البداية مع أبوعمر البغدادي وأبو حفص المھاجر وقام بتطوير قدرات التنظيم، وأستطاع ربط قيادة التنظيم عبر شبكة اتصالات حديثة من مخلفات نظام البعث السابق. 

مع إعلان أبو بكر البغدادي أميراً للتنظيم، بدأت مرحلة جدیدة من مراحل "دولة العراق الاسلامية" بین قائدین قائد في الواجهة إسمه أبو بكر البغدادي وقائد في الظل وهو العقید ركن حجي بكر، بدأ ابي بكرالبغدادي والعقید حجي بكر إعداد ھیكلة الدولة الجدیدة، فانشؤا جھازین جھاز أمن یضمن عدم تصدع الدولة ویحمیھا من الداخل وجھاز مالي یضمن الموارد المادیة.

أولًا الجھاز الأمني: اول الخطوات الأمنیة قام العقید ركن حجي بكر بتحصین الأمير أبو بكرالبغدادي من لقاء القیادات الفرعیة في التنظيم وبدأت الأوامر تصلھم عبر مستشاریین سماھم "مجلس شورى دولة العراق" يتكون من ٧ الى ١٣ شخص عراقي. 

الخطوة الثانیة بناء جھاز أمني حديث وتشكيل مفارز أمنیة مھمتھم تصفیة من یحاول الإنقلاب او الإنشقاق او عصیان الأوامر من العناصر او القادة المیدانیین، ھذه المفارز لا تأخذ أوامرھا الا من القیادة مباشرة ولا تتبع لأي أمیر منطقة، عین العقید على المفارز ضابط وزمیل سابق له یدعى ابو صفوان رفاعي.
 
المورد المادي

كانت دولة العراق بقیادة الأمير السابق أبوعمرالبغدادي خطت خطوة كبیرة لجلب موارد مالیة ترتكز على ما یلي:

اولًا: مصادرة اموال جمیع الشیعة والاقلیة النصرانیة والدرزیة، وجمیع عملاء النظام حتى لو كانوا من السنة.

ثانیا:ً الاستیلاء على مصادر النفط ومحطات التولید والطاقة والوقود والمصانع الحكومیة واي مصادر مالیة حكومیة.

ثالثا:ً اي شراكات بھا عقود مع نظام المالكي ھي شركات عمیلة سواء كانت شركات صیانة او نظافة او محطات وقود او شركات اتصالات، وما لا یمكن الاستیلاء علیه بالكامل یتم تھدید مالكه بالقتل اوتفجیرالشركة اوالمحل اذا لم یتم دفع ضرائب شھریة.

رابعاَ: وضع نقاط تفتیش على الطرق البریة الطویلة لاخذ اموال من الشاحنات التجاریة تصل في بعض الاحیان الى ٢٠٠ دولار.

بداية دولة العراق والشام "داعش"

بدأت الثورة السوریة وتوجھت انظار أعضاء "دولة العراق الاسلامية" الى سوریا وخصوصا السوریین منهم عرض العقید حجي بكر على البغدادي فكرة تشكیل مجموعة من غیر العراقیین للذھاب الى سوریا بقیادة سوري، فتم تكليف أبو محمد الجولاني تشكیل "جبھة النصرة". 

بعد فترة قصيرة بدأت "جبهة النصرة" تنمو وبدأ المجاھدین من الخلیج وتونس ولیبیا والمغرب والجزائر واوربا والیمن یتوافدون الى "جبھة النصرة" بقوة، واصبح ھذا الصعود مخیف للبغدادي فأمر الجولاني بأن یعلن عبر مقطع صوتي ان "جبھة النصرة" تابعة رسمیا لـ"دولة العراق الاسلامية" بقیادة البغدادي. وعده الجولاني بالتفكیر، أخذ ایاما ولم یصدر شيء، أرسل البغدادي له توبیخا وتقریعا، فرد الجولاني برسالة للبغدادي مفادھا ان ھذا الاعلان لا یصب في صالح الثورة برأي جمیع مجلس الشورى لدیه.

بدأ البغدادي التفكیر بخطوات متقدمة لضم جبھة النصرة لـ"دولة العراق الاسلامية" بعد أن رفض الجولاني تنفيذ تفجیرین الاول في تركیا والثاني في سوریا وكلاھما یستھدفان تجمعات قیادات الجیش الحر. 

اعتبر البغدادي ان الرفض ھذا هو خروج صریح عن الطاعة، فأرسل خطاباً شدید اللھجة یخیر الجولاني بین أمرین، أما تنفیذ الاوامر أو حل "جبھة النصرة" وتشكیل كیان جدید.

دخل البغدادي والعقید حجي بكر ومرافقوھم سوریا قبل حل "جبھة النصرة" بثلاثة اسابیع، وبعد اعلان حل "جبهة النصرة" انقسمت عناصر "الجبهة" الى ٣ اقسام، قسم بايع البغدادي وھم النصف تقريبا، وقسم اتجه الى الحیاد وھم الربع تقريبا والربع الاخیر بقي مع الجولاني.

من المبايعين الاوائل لتنظيم "داعش" في سوريا هو ابو الاثیر العبسي (مجلس شورى دولة الاسلام) مع حوالي 500 مقاتل، وكان لعب دورا بارزا في معارك حلب. وهو سجين سابق في سجن صيدنايا، أطلق سراحه من قبل النظام السوري مع عدد كبير من السلفيين أهمهم، زهران علوش قائد جيش الإسلام، وحسان عبود (أبو عبد الحموي) قائد حركة أحرار الشام، وأحمد عيسى الشيخ (أبو عيسى) قائد صقور الشام، وأخطرهم نديم بالوش. (سجن صيدنايا ً كان مكاناً لتنظيم الحركات الإسلامية العنيفة التي ظهرت خلال الثورة والحرب السورية الأخيرة، قامت أجهزة الأمن الأسدية ابتداء من سنة 2005 بتنفيذ برنامج تدريبي عملي لإعداد إسلاميين جهاديين كجزء من اختبار أكبر لصراع أهلي محتمل، مكان الاختبار هو معتقل صيدنايا العسكري شمال غرب دمشق. 

تجربة صيدنايا توفّر مادة بحثية ضخمة لعلماء الاجتماع وعلماء النفس والسلوك وللاختصاصيين في الحركات الإسلامية، كونها مختبراً حياً لأعضاء هذه الحركات ولمدنيين يجري تأهيلهم ليصبحوا جزءاً من هذه الحركات، البرنامج قام على حشد مئات المعتقلين الإسلاميين، ومعتقلين أبرياء تمّ زجّهم في السجن بغاية أسلمتهم بعد ضغط نفسي وجسدي استمرّ سنوات. 

في مذكّرة سرية تحمل الرقم 10DAMASCUS158 صادرة عن السفارة الأميركية في 24 شباط 2010، ذكرت أنّها اجريت مقابلات مع ثلاثة عسكريين وحارس سجن وسجين سابق في صيدنايا، وجاء أنّ بعد اجتياح القوات الأميركية العراق، قدّمت الحكومة السورية فرصة إلى السجناء في صيدنايا في الحصول على تدريبات عسكرية في سوريا، ومن ثم السفر إلى العراق لمحاربة قوات التحالف، كاشفة أن بين الذين عادوا من العراق، بقي الكثير منهم أحرارا وعلى علاقة بالنظام، وتم إرسال آخرين إلى لبنان (مجموعة شاكر العبسي)، بينما تم القبض على مجموعة ثالثة (من الإسلاميين) وزجّ أعضائها في سجن صيدنايا مجددا).

قام البغدادي بارسال مندوبین الى جمیع القیادات التي لم تبايعه لتھدیدهم باعلانهم خوارج وان كل شيء یملكونه ملكا للدولة فعلیھم ان یبایعوا او یسلموا أسلحتھم ویخرجوا آمنین بانفسھم خارج البلاد خیارین لا ثالث لھما. في هذه المرحلة برز اسم الضابط السعودي (السابق) بندر الشعلان الذي له علاقات جیدة بدولة البغدادي، كان بندر الشعلان من ضمن المؤثرین في دولة العراق ما قبل ابو بكر البغدادي فكان ضمن التنظیم قائدا عسكریا في العراق وھو على اتصال جید بھا. وبعد حل "جبھة النصرة" قام بمھمة التعریف والربط بین مؤثرین في النصرة وبین البغدادي كان اول جھود الشعلان ان قام بتعریف البغدادي بأبو بكر عمر القحطاني وهو طالب علم سعودي سیؤثر على المجاھدین، تم استدعاء القحطاني واللقاء بالبغدادي وبایعه فورا وابدى استعداده بالتأثیر على اتباع النصرة وكسبھم خاصة السعودیین.

1\3 - غداً الجزء الثاني

إعداد وتوثيق: تادي رشيد عواد - منبر "ليبانون تايم" 13\9\2014

إرسال تعليق

 
Top