0
بالإمكان قراءة الضربات الإسرائيلية المتصاعدة على سوريا بصفتها "تصعيداً ضمن الهامش المتاح"، أي في السياق المسموح به من سوريا الى إيران وإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يطرح أسئلة بعيدة المدى عن احتمالات اتساع رُقعة المواجهة حين تتسنى الظروف لذلك، دون المواجهة الشاملة التي يبدو أنها مستبعدة حالياً.
والأساسي هنا أن هجوم مجيدو، وهو نوعياً يُعيد تعريف معادلة الصراع، لم يُقابل بضربة إسرائيلية خارج المألوف، ولكن بتصعيد ضمن الإطار المرسوم حالياً، أي ضمن الأراضي السورية.
ذاك أن التدقيق في سياق الضربات يُظهر أنها تصعيد في وتيرة ونمط العمليات الجارية منذ سنوات، أي أنها ظلت ضمن الهامش الذي رسمته مواجهات السنوات الأخيرة، واتسع مع القصف الجوي على إيران وتسلل انتحاري من الجانب اللبناني الى الشمال الإسرائيلي. خلال الشهور الماضية، وقعت ضربات إسرائيلية على مواقع في الداخل الإيراني (طهران وأصفهان)، تلاها بعد أسابيع قصف بالمسيّرات الإيرانية على قاعدة أميركية شرق سوريا، قضى فيها متعهد أميركي الجنسية، ومن ثم تسلل انتحاري من لبنان الى مجيدو في شمال إسرائيل، لتقع بعدها سلسلة ضربات إسرائيلية على مواقع إيرانية داخل سوريا. بالتزامن مع ذلك، تقع منذ شهور عمليات اغتيال أمنية في الداخل السوري لا يبدو أنها منفصلة عن السياق الحالي من التصعيد.
لكن إعلان "الحرس الثوري الإيراني" يوم أمس مقتل النقيب في صفوفه مقداد مهقاني متأثراً بجراحه، ليصير الضابط الإيراني الثاني الذي يُقتل في القصف الاسرائيلي على ضواحي دمشق يوم الجمعة الماضي، يُؤسس لمسار تصعيد إضافي (لكن الأرجح أن يبقى ضمن الهامش المرسوم). وهذان القتيلان يُضافان إلى حصيلة غير معلومة للآن في ثلاث غارات متتالية خلال أقل من أسبوع، استهدفت مطار الضبعة في حمص، علاوة على مراكز ومواقع في جبل المانع، وجبل المضيع، ومستودعات الصواريخ "714" بقرية حرجلة في ريف دمشق ونقطة عسكرية تابعة لـ"الفرقة الأولى" في محيط منطقة الكسوة غرب العاصمة دمشق، وفقاً لموقع "العربي الجديد". كما استهدف سلاح الجو الإسرائيلي قاعدة للدفاع الجوي في محيط دمشق، وموكباً إيرانياً كان في طريقه إلى منطقة المربع الأمني في حيّ كفرسوسة وسط دمشق.
وباتت هناك مؤشرات تربط بين الاغتيالات والتفجيرات في الداخل السوري وتحديداً في دمشق ومحيطها، من جهة، وسلسلة الضربات الجوية الإسرائيلية، من جهة ثانية، بما يجعلها جميعاً تصعيداً متكاملاً على الصعيدين العسكري والأمني.
وهذه الاغتيالات متواصلة منذ العام الماضي، وبدأت في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) مع اغتيال خبير المسيّرات في "الحرس الثوري" العقيد داوود جعفري بعبوة ناسفة قرب منطقة السيدة زينب جنوب دمشق، ومن ثم اغتيال العقيد المهندس إبراهيم المحمد، المتخصص بالسلاح الكيماوي (والمتهم بقصف الغوطة الشرقية وتصميم البراميل المتفجرة) في 27 شباط (فبراير) الماضي، بعد تفجير عبوة ناسفة بسيارته في منطقة دف الشوك بريف دمشق. المستهدف في الاغتيال الأخير كان علي رمزي الأسود، القيادي في "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، والذي قضى قبل أسبوع بالرصاص في ضاحية قدسيا في ريف دمشق. هذه الاغتيالات كذلك مألوفة، وهي سياق من التصعيد بات مقبولاً لدى الجانب الإيراني الذي يعتمد في رده على دعم الفصائل الفلسطينية. ما يحصل في ايران وسوريا، في مقابل التصعيد في الداخل الفلسطيني.
من الواضح في سياق هذا التصعيد أن هناك رغبة لدى كافة الأطراف في البقاء ضمن الإطار المرسوم للمواجهة بين الأطراف المختلفة. بل بالإمكان الحديث عن تفاهمات ضمنية حيال أطر المواجهة، بما يطرح سؤالاً أكبر: هل ما زالت الحرب الشاملة محتملة؟
 
مهند الحاج علي - الاثنين 3 نيسان 2023

إرسال تعليق

 
Top