0
اذا كانت الضجة الواسعة التي اثارها توقيت حكم المحكمة العسكرية بتخلية عامر الفاخوري ‏والظروف الغامضة التي أحاطت به تثبت تكرارا ان لبنان هو بلد المفارقات والغرائب ‏العجيبة، بدليل ان هذه الضجة كادت تحجب أخطر تهديد صحي للبنان اسوة بدول العالم ‏التي ترتجف تحت انتشار فيروس كورونا، فان ذلك لا يعني اطلاقا تجاهل الفترة الشديدة ‏الحرج والدقة والخطورة التي يجتازها لبنان في حربه مع زحف الفيروس وانتشاره السريع. 
‏ففي اليوم الثالث بعد بدء تنفيذ حال التعبئة في لبنان، سيبدأ منتصف ليل الأربعاء - ‏الخميس (أي هذه الليلة) تنفيذ قرار وقف الرحلات الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي ‏بين لبنان والعالم باستثناء حالات محددة، بما يعني ان لبنان سيُصبِح معزولا تماما عن العالم ‏الخارجي في سابقة لا مثيل لها الا في اعتى حقبات الحروب والاجتياحات.
وهذا الإجراء ‏سيفتح الباب امام تزخيم الإجراءات والتدابير والخطط الجارية او التي ستبدأ لزيادة الضغط ‏حتى ذرواته لالتزام المواطنين التزاما صارما ومتشددا البقاء في المنازل وعدم مغادرتها الا ‏للضرورات القصوى، وهو الإجراء الذي تعول عليه السلطات الصحية والرسمية تعويلا ‏حاسما لكسر سلسلة العدوى السريعة التي يتسم بها فيروس كورونا وبداية تراجع الإصابات ‏بوتيرة اخف مع نهايات مهلة الأسبوعين التي حددها مجلس الوزراء لحال التعبئة. 
ويقول ‏خبراء في القطاع الصحي وأطباء متخصصون بان لبنان يقف واقعيا امام الاختبار الأكبر ‏والأخطر لإنقاذ نفسه من الانزلاق نحو المرحلة الثالثة من اتساع انتشار الفيروس والتي غالبا ‏ما تحمل خطر ارتفاع الإصابات الى مستويات يصعب السيطرة عليها وينوء تحت أثقالها ‏الجسم الطبي والاستشفائي بما يخشى معه من تكرار تجارب مريرة تجتازها حاليا دول ‏متطورة وقادرة كإيطاليا، ومع ذلك تشهد ارتفاعا مخيفا في اعداد الإصابات والضحايا. حتى ‏ان هؤلاء الخبراء والأطباء المتشددون في تأييد اقصى التشدد في تنفيذ إجراءات الطوارئ ‏والتعبئة وما اليها من تسميات، يحذرون بشدة من انه ما لم يرتفع مستوى التزام المنازل ‏وعدم مغادرتها بشكل كثيف جدا، فان الامر سيستتبع حتما حصول مأساة. 
ويقول هؤلاء انه ‏ربما لا يزال من الاحتمالات الضاغطة ان تعلن حالة منع التجول دفعة واحدة لان في اعتقاد ‏الخبراء ان منعا حديديا وقاسيا للتجول لفترة أسبوع فقط ستساهم بقوة في بدء الحد من ‏الإصابات وبداية تلمس النتائج الإيجابية للاستجابة الجماعية الواسعة لخطط التعبئة ‏ومكافحة انتشار الفيروس. 
وفي أي حال كشفت المصادر المعنية بالإجراءات الجارية منذ ‏اعلان حال التعبئة ان القوى العسكرية والأمنية تواكب بقوة تنفيذ الخطة لمنع أي أنواع من ‏التجمعات والحؤول دون خروقات خطيرة وجدية للقرارات المتعلقة بضرورة التزام ‏المواطنين منازلهم. ولفتت المصادر المعنية الى ان ما يتبعه لبنان حاليا في مواجهة إعصار ‏كورونا ينطبق تماما على توصيات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية بما يعني ان التشدد ‏المطلق في خطة الطوارئ او التعبئة لمدة أسبوعين هو المعيار المعتمد عالميا كمحاولة ‏حاسمة لكسر سلاسل الانتشار البشري التي تعد الشريان الأخطر لانتشار الفيروس بسرعة ‏ولذا ستكون الإجراءات متدحرجة ومتصاعدة خلال الأسبوعين الحالي والمقبل من اجل ‏تحقيق هذا الهدف وعدم تفويت فرصة يمكن من خلالها فعلا بدء تراجع الإصابات تدريجا‎.‎
تجفيف المرض
‎ وأفادت وزارة الصحة امس ان مجموع حالات الإصابة المثبتة مخبريا بكورونا بلغ 120 إصابة ‏فيما سجلت حالتا شفاء إضافيتان. وناشدت الوزارة المواطنين التقيد بالتدابير الصارمة ‏والتزام المنازل الا عند الضرورة القصوى.كما لفتت تكرارا الى "اننا امام أسبوعين مهمين ‏جدا ". وأوضحت انه مع اقفال المطار وعزل لبنان عن العالم ندخل في مرحلة الحجر ‏الصحي "وعلى اللبنانيين التزام منازلهم لتجفيف المرض"..‎ ‎
وأثير في جلسة مجلس الوزراء امس التي اتعقدت في السرايا وسط ترتيبات خاصة لجلوس ‏الوزراء متباعدين عن بعضهم مدى استجابة المواطنين للإجراءات التي قررتها الدولة فاظهر ‏ارتياحا لنسبة الاستجابة مشددا على ضرورة تصاعد هذه النسبة ومتابعتها بدأب. كما قرر ‏المجلس انشاء صندوق خاص لقبول التبرعات لمواجهة هذه الازمة وتقرر ان يقدم وزير ‏الصحة في الجلسة التي سيعقدها المجلس غدا جردة مفصلة بالمستشفيات الحكومية ‏والخاصة المجهزة لاستقبال المصابين وكذلك أماكن الحجر الصحي على ان تغطي الدولة ‏المصابين غير الخاضعين للهيئات الضامنة وتأكيد تحمل شركات التأمين مسؤولياتها في ‏تغطية المصابين لعملائها‎.‎
‎ ويشار في هذا السياق الى ان المواجهة التي حصلت بين وزير المال غازي وزني وجمعية ‏المصارف حول اقفال المصارف لأسبوعين أدت الى عقد اجتماع امس بين الفريقين أفضى ‏بناء على طلب الوزير الى توافق على فتح المصارف لبعض فروعها ابتداء من اليوم وتنظيم ‏دوام العمل والقيام بالإجراءات المطلوبة لتسيير الخدمات المصرفية من اجل تلبية حاجات ‏الناس في هذه الظروف الصعبة. واتفق ان يعلن كل مصرف لائحة الفروع المعنية بالقرار ‏وهو الامر الذي بدأ تنفيذه بعد الاجتماع‎.‎
‎ وفي السياق المالي علمت "النهار" من مصادر وزارية مطلعة ان الحكومة فتحت من خلال ‏الاستشاري "لازارد" خطوط الاتصالات مع الدائنين سعيا الى اطلاق المفاوضات حول إعادة ‏برمجة الديون المستحقة. ولذا درس مجلس الوزراء المراحل التي بلغتها اعمال اللجان ‏الكلفة وضع الخطة الاقتصادية والتي ستنبثق منها مقاربة الحكومة لازمة الدين ‏والمعالجات التي تقترحها الحكومة لتحقيق امرين: خفض الدين والعجز في المالية العامة ‏وتامين الموارد المالية المطلوبة لسداد الدين‎.‎
‎ عاصفة الفاخوري
‎ وسط هذه الأجواء تصاعدت تداعيات حكم المحكمة العسكرية الذي قضى بتخلية آمر ‏معتقل الخيام إبان الاحتلال الإسرائيلي للجنوب عامر الفاخوري خصوصا ان المعلومات ‏المتوافرة عن مصيره رجحت ان يكون لجأ الى السفارة الأميركية في عوكر باعتبار انه يحمل ‏الجنسية الأميركية. كما ان معلومات أخرى ترددت ليل امس عن توجه طائرة خاصة من ‏اليونان الى بيروت لنقل الفاخوري الى أوروبا ومنها الى الولايات المتحدة.
ولكن مفوض ‏الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي غسان خوري طلب من محكمة التمييز العسكرية ‏نقض الحكم وإصدار مذكرة توقيف في حق الفاخوري وإعادة محاكمته فيما لم تظهر دلائل ‏الى امكان أي تبديل في المسار الذي تبع صدور حكم المحكمة العسكرية بما يستبعد معه ‏امكان إعادة توقيف الفاخوري. 
ولفت في الاصداء السياسية لهذا التطور الموقف الحاد ‏الذي اتخذه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط من تورط فريق العهد في اطلاق ‏الفاخوري. 
وقال جنبلاط ان "محامي الشيطان في مركز القرار المزدوج الولاءات وجد ‏الفتوى المناسبة للافراج عن العميل عامر الفاخوري". وتساءل ما نفع التشكيلات القضائية ‏والحديث عن استقلالية القضاء وأضاف "انها جرعة السم للرئاسة".. ‎ ‎
ومع ان الوزير السابق جبران باسيل رفض الرد على ما وصفه "بالافتراءات الإعلامية التي ‏طاولته زورا في هذه القضية فانه نفى عبر مكتبه ان يكون على أي معرفة بالفاخوري او ‏ان تكون له أي علاقة به..

النهار - 18-3-2020

إرسال تعليق

 
Top