0
دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى موقف دولي {حازم ورادع لإيران}، محذراً من {تصعيد أكبر سيهدد مصالح العالم، وستتعطل إمدادات الطاقة وستصل أسعار النفط إلى أرقام خيالية لم نرها في حياتنا}.
وأشار الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة {سي بي إس} الأميركية، إلى أن {الحل السياسي والسلمي أفضل بكثير من الحل العسكري}، لكنه شدد على أن {جميع الخيارات يجب أن تظل مطروحة على الطاولة}. وأوضح أن حرباً بين السعودية وإيران تعني {انهيار الاقتصاد العالمي كله وليس فقط المملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط}.
ولفت إلى أن الاستهداف الإيراني لمنشأتي النفط السعوديتين الشهر الحالي، {لم يضرب قلب قطاع الطاقة السعودي، بل قلب قطاع الطاقة العالمي}، مبدياً اتفاقه مع وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لما جرى بأنه {عمل حربي}. وقال: {أعتقد أنها حماقة. لا يوجد هدف استراتيجي. فقط الأحمق هو من يهاجم 5 في المائة من إمدادات العالم. الهدف الاستراتيجي فقط هو إثبات أنهم حمقى وهذا ما فعلوه}.
وأكد التمسك بمحاسبة من يثبت تورطهم في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي {بغض النظر عن مناصبهم}، لافتاً إلى اتخاذ {الإجراءات كافة، لتفادي حدوث أي أمر مثل هذا مستقبلاً}.
ورداً على سؤال عما إذا كان أمر بالجريمة، قال: {الإجابة بلا شك لا. هذه كانت جريمة بشعة. لكن أتحمل مسؤوليتها بالكامل كقائد في المملكة العربية السعودية، خصوصاً أنها حدثت من مسؤولين سعوديين}. وشدد على قوة العلاقة السعودية - الأميركية، معتبراً أن على الطرفين العمل {للتأكد من أن مستقبلنا أفضل بكثير من أي شيء حدث في الماضي}.
ولفت إلى انفتاح الرياض على كل مبادرات الحل السياسي في اليمن، {ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد}. غير أنه رأى أن الحل السياسي {سيكون أسهل بكثير إذا أوقفت إيران دعمها لميليشيات الحوثي}. وأضاف أن {إعلان الحوثي قبل بضعة أيام وقف إطلاق النار من تجاهه نعتبره بادرة إيجابية لاتخاذ خطوة جديدة للأمام للدفع بالنقاش السياسي إلى فعالية أكثر}.
وأعرب عن تألمه {لأن البعض ينظر للصورة من خانة ضيقة جداً}، قائلاً: {أتمنى أن يأتي الجميع للمملكة العربية السعودية وينظر للواقع ويقابل النساء والمواطنين السعوديين ويحكم بنفسه}.

الشرق الأوسط - 1 تشرين الاول 2019

إرسال تعليق

 
Top