0
قبل ساعات من فتح صناديق الإقتراع لإنتخاب المجلس التنفيذي للرابطة المارونية اليوم، انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي للمرشّح لرئاسة الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله ابي نصر الذي يرأس لائحة "الاصالة والتجدد". وأشار أبي نصر في الفيديو المسجل يوم أمس خلال برنامج "نقطة عالسطر" (صوت لبنان) مع الاعلامية نوال ليشع عبود الى أن الموارنة في كسروان هم "موارنة أقحاح"، وأضاف إليهم موارنة "جبيل والمتن ثم البترون".
بدورها ردّت "رابطة لبكرا" التي يرأسها غسان جوزف الخوري على كلام أبي نصر، وأسفت في بيان "ان يلجأ المرشح لرئاسة الرابطة المارونية نعمة الله ابي نصر في مقابلته الاذاعية الى توصيف معيب واعتبار موارنة كسروان دون سواهم بالأقحاح، ثم يضيف إليهم موارنة جبيل والمتن قبل ان يستدرك ضرورة ضم موارنة البترون لأسباب معروفة للعامة، واصفاً باقي الموارنة بموارنة الأطراف معتبراً ان عددهم قليل وليس لهم ان يتمثلوا في الرابطة".
وأعربت "رابطة لبكرا" عن " تقديرها لجميع المسيحيين أينما وجدوا، مؤكدة على ضرورة احترام التعايش الاسلامي المسيحي وتحديداً في الأطراف من دون أي تمييز طائفي أو مذهبي أو مناطقي".
وأكدت اللائحة ان موارنة بيروت وجبة بشري (وادي قنوبين – معقل البطاركة) وزغرتا واهدن والكورة وطرابلس وعكار وعاليه والشوف وبعبدا وجزين وصيدا وصور وزحلة ودير الأحمر وبعلبك-الهرمل والبقاع الغربي وبنت جبيل وحاصبيا ومرجعيون والنبطية وباقي المناطق، يتساوون في الحقوق والواجبات مع موارنة كسروان وسواهم من اللبنانيين.

هادي حبيش
بدوره غرد النائب هادي حبيش على حسابه عبر "تويتر"، قائلاً: "نعمة الله ابي نصر مطالب بالاعتذار من موارنة عكار وطرابلس وزغرتا وبشري والكورة وبيروت وسائر المناطق قبل فوات الاوان!". وتوجه الى ابي نصر بالقول: "اين كل هؤلاء من الموارنة الاقحاح ومن انتخابات الرابطة يا نعمة الله؟".

نوفل ضو
من جهته قال الاعلامي نوفل ضو في سلسلة تغريدات: "موارنة عكار والبقاع والجنوب خط الدفاع الأول عن لبنان ومسيحييه في بيروت وجبل لبنان... مزايدات نعمة الله أبي نصر مهينة لكل ماروني"... وسأل: "أي صورة يعطيها نعمة الله أبي نصر عن الموارنة بهذه التصريحات التي تعكس جهلاً بالتاريخ والجغرافيا قبل ان تعكس تخلفاً ورجعية وعنصرية لا علاقة للموارنة بها على مرّ تاريخهم؟ أي صورة يريد داعمو ابي نصر اعطاءها للموارنة من خلال ترئيسه للرابطة المارونية؟ عيب! وأضاف نوفل ضو: "في الدول الراقية يعلن من يرتكب ما ارتكبه النائب السابق نعمة الله ابي نصر من اهانة لقسم من اللبنانيين المسيحيين الموارنة انسحابه من العمل السياسي! وبما أنه لن يقدم على ذلك، فإن أقل ما يمكن للأحزاب والقوى السياسية الداعمة له في انتخابات الرابطة المارونية أن تسحب هذا الدعم فوراً!
أتمنى على غبطة أبينا البطريرك الراعي بما له من سلطة معنوية ورأي راجح إعلان عدم أهليّة نعمة الله ابي نصر لرئاسة الرابطة المارونية بعد موقفه المسيء الى الانتشار الماروني في لبنان والشرق والعالم. الموارنة "رسالة" انفتاح وحضور في العالم كلّه وإليه، وليسوا على قياس قصر نظر الوصوليين!

راشيل كرم
وكتبت الاعلامية راشيل كرم على صفحتها: "وقتا مرشح لمنصب رئيس رابطة مارونية يعني يلي بضم موارنة من كل لبنان بدو يصنّف موارنة درجة اولى وموارنة درجة ثانية مثل بهيدا الفيديو = كارثة
وقتها نائب لمدة ١٨ سنة اي اي ١٨ سنة قرر او قرروا عنو انو ما فيهم ياخدو على لايحة كسروان بالانتخابات الماضية ما يحسّ انو في ناس غيرو كمان بتحب تخدم هالوطن ورئاسة الرابطة المارونية منا جائزة ترضية وانو خلص ما بدنا نزعلو = مصيبة وطنية
وقتها مرشح للرابطة عمرو ٨٣ سنة وهلق بتصريح على LBC بقول من اهدافو يضخ بالرابطة روح الشبااااااب ساعتا في مشكلة حقيقية".
وقتها الاحزاب المسيحية بدها تتبنى شخص اعرفو المحسوبيات وحب التغيير والتطور قددي جدي وحقيقي! واذا "ذوات" ورجال الاعمال و"المتعلمين" واصحاب الشهادة من الموارنة بدن هيك والاحزاب بتقرر عنهم ساعتها مبروك.


وديع أبي نجم
كما كتب الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي وديع ابي نجم: "له يا ابي نصر له....ليك يا عم، انا ماروني من قضاء جزين وعامل فحص دي ان اي بجامعة LAU وطلع اصلي فينيقي يعني انا لبناني فينيقي جزيني ماروني قح اكتر منك... يا عيب الشوم عليك وعلى هالمنطق.. واذا انت بدك تمثل الموارنة وتكون رئيس الرابطة المارونية، فـ 60 الف سنة على هيك موارنة... صار لازم ترتاح... وتشوف كيف بدك ترجع مفتاح كسروان من حليف التكتل يللي كنت منتسب الو...

وكتب الناشط داني ديب: "ميشال عون، سمير جعجع وسليمان فرنجية مشكوك بمارونيتهم بحسب مرصد بن أبي نصر".
من جهتها، سخرت مصادر متابعة من أسلوب أبي نصر الرجعي وسألت إن كان سيلجأ اليوم إلى اعتماد باب خاص لموارنة كسروان "الأقحاح" وباب اخر للموارنة "العاديين" خلال الانتخابات.
وسألت: كيف لمن رفض ترشيحه البطريرك مار نصرالله بطرس صفير لأسباب معروفة ان يصل إلى رئاسة الرابطة مدعياً بطولات وهمية أيام البطريك صفير وببركته.

السبت 16 اذار 2019 



إرسال تعليق

 
Top