0
يدخل لبنان اليوم، الأيام الخمسة الأواخر الفاصلة عن انتخاباته التشريعية العامة، بعد اجتيازه اختبار مرحلتي الاقتراع الخارجيتين عربيا ودوليا، ومعه تفتح آفاق انتخابية جديدة، بخزائنها وشعاراتها ومنافساتها على "الصوت التفضيلي" الذي سلطه قانون الانتخابات الجديد على إرادة المرشحين قبل الناخبين، فبعثر التحالفات وشتت الصداقات وأفسد القناعات وجعل القوم، كما في يوم الحشر، كل يبحث عن منجاة لنفسه بنفسه، بمعزل عن اللوائح والتحالفات او التفاهمات الضمنية.


الأرقام هي اللغة الأكثر تداولاً الآن، خصوصا في الدوائر الانتخابية التي يتنافس فيها رجال المال والأعمال بقدراتهم المالية وعراضاتهم الجماهيرية، وفي غياب المواقف السياسية الملزمة، او التنموية الواجبة، الا ما يتناول الفساد المستشري، والمحاسبة الغائبة، فالحملة في الفساد دخلت في ادبيات جميع الاحزاب والتيارات، بمن فيهم اهل الفساد وأصله، في مؤسسات الدولة، لقد أوجد العهد وزارة لمكافحة الفساد، لكنها لم تجد لتاريخه فاسدين! ما جعل رئيس حزب القوات اللبناني سمير جعجع يدعو مناصريه الى الاقتراع لمن هم فوق شبهات الفساد، وكذلك لمن لديهم سياسات مالية عامة واضحة، مع تجربة في كل الميادين.


وقد سبقت الشيكات "لحامله"، اللوائح الانتخابية الى صناديق رؤساء البلديات والمخاتير والمفاتيح الانتخابية المعروفة، على أمل البعض بأن يعوض المال غياب القدرة على الاداء السياسي الوطني السليم، في ظل التعقيدات الاقليمية الخانقة.

ولم يكن القبول قدراً لا يرد، وقد ظهرت شيكات وسندات مردودة لمصدرها على مواقع التواصل، لكن في النهاية كانت الكلمة للذئب الاخضر، سيد المراعي والغابات المتعطشة للغيث والمدد.


وقد تعددت طرق الوصول الى ضمير الناخب، في اول انتخابات نيابية لبنانية منذ تسع سنوات، لكن اقلها ايذاء للكرامة، واكثرها قبولا ومشروعية، تلك التي تعتمد تغطية نفقات احضار المغتربين من حيث هم في بلاد الاغتراب من خلال تأمين تذكرة الطائرة مجيئا وذهابا، ودون مناقشة في خط سير الطائرة أو الشركة التي تملكها، فالمطلوب ارخص التذاكر، ولو بأطول الطرق ومثل هذا التدبير بات جزءا من الحملات الانتخابية لجميع المتمولين، وقد مورس حتى في الانتخابات البلدية.


وتقول مصادر متابعة، لـ"الأنباء"، إن "تغطية نفقات الانتقال الى صناديق الاقتراع، جرت في المرحلة الثانية من انتخاب المغتربين اللبنانيين في اوروبا والاميركيتين واستراليا، علما أن الضوابط الحزبية لعمليات الاقتراع تلك، كانت الأكثر شيوعاً".


"الأنباء الكويتية" - 1 أيار 2018

إرسال تعليق

 
Top