0
اذا كانت أوساط بعبدا تؤكد انّ رئيس الجمهورية ما زال يعتبر انّ في إمكان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري تقديم مسودة قابلة للتوافق عليها، الّا انّ مصادر مطلعة على أجواء الحريري لم تعكس ارتياحه ممّا آل اليه مصير "مسودته"، كما أشارت الى وقع غير مريح في بيت الوسط للبيان الرئاسي.


وتحدثت المصادر، لـ"الجمهورية"، عن مضمون البيان الرئاسي، الذي أحدث شعوراً، خصوصاً في الاجواء السنية المحيطة بالرئيس المكلف، بأنّ مضمون البيان فيه تجاوز للرئيس المكلف ومَس بصلاحياته، وخصوصاً في الحديث عن مسلّمات حدّدها رئيس الجمهورية، وكأنه بذلك يفرض عرفاً جديداً برسم خريطة طريق للتأليف يُوجِب على الرئيس المكلف سلوكها خلافاً للنص الدستوري (المادتان 53 و64)، الذي يحدد صلاحيات الرئيس المكلف في هذا المجال، ولا يلزمه بأي قيود ولا الاستجابة لأي شروط.

الّا انّ مصادر قريبة من رئاسة الجمهورية رفضت، عبر "الجمهورية"، ما سمّته "محاولة زَج الرئاسة في موقع هي ليست فيه أصلاً، ولا هي بصدده، او اتهامها بمحاولة المس بصلاحيات رئيس الحكومة". والرئاسة من موقعها الحريص على الدستور والالتزام بأحكامه، وخصوصاً في ما يعني السلطات والرئاسات والصلاحيات، من الطبيعي الّا تكون معنية بهذه الاتهامات، وبالتالي ألّا تقف عندها وتعطيها اي وزن او قيمة.

"الجمهورية" - 4 أيلول 2018

إرسال تعليق

 
Top