0
لم تشهد دائرة الشمال الثالثة حتى الان ولادة لائحة مكتملة ولا اعلان اي لائحة نظرا للبلبلة التي تسود هذه الدائرة بين القوى والتيارات السياسية وهي الدائرة المسيحية بامتياز والتي تضم سبعة مقاعد مارونية وثلاثة مقاعد ارثوذكسية. غير ان حفل اطلاق الماكينة الانتخابية للحزب القومي مساء اليوم سيشكل تحريكا لعجلة التنافس الانتخابي في الدائرة الثالثة.

المشهد الواضح حتى الان في هذه الدائرة هو تحالف تيار المردة بمرشحيه طوني فرنجية واسطفان دويهي وسليم كرم والحزب السوري القومي الاجتماعي سليم سعادة وفايز غصن لتيار المردة وبطرس حرب في البترون ووليم جبران طوق في بشري. ولا تزال المباحثات الجارية لاستكمال هذه اللائحة بمرشح ثالث ارثوذكسي في الكورة وحتى مساء امس يبدو ان هذه اللائحة لن تكتمل وستبقى على ما هي عليه.

اما القوات اللبنانية فمن موقع قوتهم الشعبية في هذه الدائرة وثقتهم وانهم يستطيعون تأمين حاصل انتخابي يؤمن لهم الفوز ما بين اربعة او خمسة مقاعد. فانهم اتجهوا الى تشكيل لائحة خاصة بهم مستقلة من مرشحين في بشري ستريدا طوق وجوزيف اسحق، وفي الكورة فادي كرم وزغرتا ماريوس بعيني والبترون فادي سعد.

اما لائحة التيار الوطني الحر والتي لم تكتمل ايضا الا انها ترتكز على ثلاثة اسماء اساسية هي الوزير جبران باسيل عن البترون ورئيس حركة الاستقلال في زغرتا ميشال معوض والنائب نقولا غصن في الكورة والى جانبه المرشح الارثوذكسي الثاني للتيار جورج عطالله واحتمال انضمام احد المرشحين من ال طوق في بشري اضافة الى الوزير بيار رفول في زغرتا.

الى جانب ذلك فان نواة لائحة ستشهد النور وتضم جورج منصور من اليسار الديموقراطي والنائب السابق الدكتور قيصر معوض في التحالف مع مرشح الكتائب في البترون النائب سامر سعادة ومن بشري رياض طوق. كما حسم تحالف لائحة حزب سبعة والتي ضمت بسام غنطوس والدكتور فدوى ناصيف.

ما يثير التساؤلات في هذه الدائرة هو لمن سيجير اصواته النائب فريد مكاري؟ حسب ما تردد عنه انه سيقترع لصالح النائب نقولا غصن وانه سيلتزم توجيهات الرئيس سعد الحريري، لكن حسب مصـدر من اوسـاط الكورة اكدت ان بعض اصوات فريد مكاري ستتبعثر في اكثر من اتجاه، وفي هذه الدائرة اصوات للطائفة السنية تقدر بحوالي 22 الف ناخب، موزعين ما بين البترون وزغرتا والكـورة قسم من هذه الاصوات يمون عليها تيار المستقبل الذي سيوزع اصواته في البترون لصالح الوزير جبران باسيل وفي الكورة لصالح نقولا غصن وفي زغرتا لصالح تيار المردة. اما بقية اصوات السنة فموزعة ما بين الوزير فيصل كرامي وتيار العزم واللواء ريفي.

وتبعثر اصوات السنة في هذه الدائرة سيؤدي الى انخفاض تأثيرهم في الدائرة.

دموع الأسمر - "الديار" - 24 آذار 2018

إرسال تعليق

 
Top