0
أقفلَ مُنتصف ليلِ الاثنين ــ الثلاثاء فصل من فُصول الانتخابات النيابية، وفتحَ الباب على فصلٍ آخر وأخير قبلَ التوجّه إلى صناديق الاقتراع في 6 أيار المُقبل. تمثّل هذا الفصل بانتهاء مُهلة تسجيل اللوائح لدى وزارة الداخلية، وقد وصل العدد النهائي للوائح التي سُجِّلَت إلى 77، يفترض أن تتنافس في 15 دائرة وفق قانون سيُعتمد للمرة الأولى في تاريخ لبنان، وهو نظام الاقتراع النسبي مع صوتٍ تفضيلي.
وبإعلان اللوائح، رسا عدد المرشحين المقبولين على 583 مرشحاً، ما يعني أن 334 مرشحاً أقصوا أنفسهم أو جرى إقصاؤهم، فخرجوا من السباق لأنهم لم يجدوا لوائح تضمّهم، أو قرروا عدم الانضمام إلى لوائح. وتوزعت اللوائح على الدوائر وفق الآتي: عكار: 6 لوائح - طرابلس ــ المنية الضنية: 8 لوائح - بشرّي ــ زغرتا ــ الكورة ــ البترون: 4 لوائح - كسروان ــ جبيل: 5 لوائح - المتن: 5 لوائح - بعبدا: 4 لوائح - الشوف ــ عاليه: 6 لوائح - صيدا ــ جزين: 4 لوائح - صور ــ الزهراني: لائحتان - النبطية ــ بنت جبيل ــ مرجعيون ــ حاصبيا: 6 لوائح - البقاع الغربي ــ راشيا: 3 لوائح - زحلة: 5 لوائح - بعلبك ــ الهرمل: 5 لوائح - بيروت الأولى: 5 لوائح - بيروت الثانية: 9 لوائح.
وقال وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، خلال تفقّده مديرية الشؤون السياسية واللاجئين في الوزارة، ليل أمس: «إنّني تفاجأت بعدد اللوائح في بيروت، فلم أتوقّع أن يكون عددها 9»، مشيراً إلى «أنّني لم أتفاجأ بعددها في طرابلس»، ولكن «حلو خلّي الناس تتنافس». ورداً على سؤال عن كيف أنّه سيراقب الانتخابات النيابية وهو مرشّح، أوضح أنّ «المرّة الجايي ما لازم يكون في بالحكومة مرشحين»، مشيراً إلى «أنّني قلت منذ 7 أشهر وأكرّر إنّ الانتخابات ستحصل وفق الأصول وأضمن حصولها بأجواء أمنيّة مريحة».

27 اذار 2018

إرسال تعليق

 
Top