0
يفترض ان تتبلور الصورة النهائية للترشيحات للانتخابات النيابية في اليومين المقبلين مع انتهاء مهلة تقديم هذه الترشيحات التي يقفل بابها بعد غد الاثنين، أي بعد يومين. فيما محركات الماكينات الانتخابية تعمل في أقصى طاقتها على خط التحالفات، الّا انها تَجد صعوبة كبرى في اختراق جدران التعقيدات التي تعيق بلورتها حتى الآن، ليس فقط بين القوى السياسية، بل حتى بين حلفاء الصف الواحد.

واذا كانت صورة التحالفات هذه تَشي بارتياح الثنائي الشيعي لحسم تحالفهما المبكر، الّا انّ الخطوط السياسية الاخرى تشهد مطبّات جدية، تتمثّل في صعوبة تحديد تيار "المستقبل" - الذي سيعلن أسماء مرشحيه في احتفال كبير يقيمه في "البيال" بعد نحو أسبوع - لخريطة تحالفاته، وكيفية المواءمة بين تحالفه مع تيار "المردة" و"التيار الوطني الحر".

وكذلك تتمثّل في صعوبة حسم التحالف حتى الآن بين "القوات اللبنانية" و"المستقبل" على الرغم من حركة الاتصالات الجارية بينهما، وبصعوبة تحديد ماهيّة التحالف بين "التيار الوطني الحر" و"القوات" وحَجمه وما اذا كان شاملاً كل الدوائر أو موضعياً، تبعاً لخصوصية كل دائرة.

والملاحظ في هذا المجال انّ التحالف لا يبدو ممكناً حتى الآن بين "التيار الوطني الحر" وحركة "أمل"، فيما هذا التحالف محسوم من حيث المبدأ بين "التيار" و"حزب الله".

الّا انّ بعض العثرات بادية بينهما في بعض الدوائر الحساسة، وخصوصاً في دائرة كسروان - جبيل، وسط تحفّظات أبديت من فريق "التيار" على مرشح "حزب الله"، والأمر نفسه في دائرة صيدا جزين، حيث يتردد أنّ هناك تحفظات أبداها الحزب على بعض المرشحين المحسوبين على "التيار". وايضاً في دائرة البقاع الغربي راشيا. 

"الجمهورية" - 3 آذار 2018

إرسال تعليق

 
Top