0
أعلن البابا فرنسيس، انه يخشى بالفعل من نشوب حرب نووية، معتبراً ان العالم الآن "على مقربة شديدة" من هذا الخطر.

وجاءت تصريحات البابا وهو في طريقه لزيارة تشيلي وبيرو، بعدما صدر إنذار خاطئ من إطلاق صاروخ باليستي على هاواي، ما أثار الذعر في الولاية الأميركيّة وسلط الضوء على احتمال نشوب حرب نووية مع كوريا الشمالية من دون قصد.

ورداً على سؤال في شأن احتمال نشوب حرب نووية، أجاب البابا: "أعتقد أننا على مقربة شديدة. أخشى هذا حقاً. إن حادثاً واحداً يكفي للتعجيل بالأمر". لكنّه لم يذكر هاواي أو كوريا الشمالية.

ويُلمح البابا كثيراً لخطر نشوب حرب نووية وشدّد فيما يبدو من رأي الكنيسة الكاثوليكية الرافض للأسلحة النووية في تشرين الثاني، عندما قال إنّه يجب على الدول ألا تُخزّن هذه الأسلحة ولا حتّى بغرض الردع.

ومع ركوب الصحافيين لطائرة البابا المتجهة إلى تشيلي، وزع مسؤولون في الفاتيكان صورة التقطت عام 1945 لطفل ياباني يحمل جثة شقيقه على ظهره بعد الهجوم الأميركي النووي على مدينة ناغازاكي.

وقال البابا: "تأثرت عندما شاهدتها. "ثمار الحرب"... هذا هو كل ما يُمكنني التفكير في إضافته"، في إشارة الى تعليق مكتوب على خلفية الصورة.

وأضاف: "أردت إعادة طباعتها وتوزيعها، لأن صورة كهذه يُمكن أن تُحدث تأثيراً يفوق الكلمات ألف مرة. ولهذا السبب أردت اطلاعكم عليها". 

"رويترز" - 15 كانون الثاني 2018

إرسال تعليق

 
Top