0
هزت التسويات الرئاسية الاخيرة بعمق تحالف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية. ففي اجتماع باريس الشهير بين فرنجية والرئيس سعد الحريري في تشرين الثاني 2015، منح زعيم التيار الأزرق آنذاك، رئيس تيار المردة فرصة رئاسية ثمينة طال انتظارها في بنشعي.

وفي مقابل ما اعتبره فرنجية حقه في خوض المعركة الرئاسية واقتناص فرصته في تبوّؤ كرسي بعبدا، اعتبر عون أن هذا المنصب من حقه بوصفه "الأقوى في مكونه المسيحي"، مدعوما بمفاعيل إعلان معراب الشعبية والسياسية.

وإذا كان فرنجية عاد وانسحب من السباق في ربع الساعة الأخير، كي "لا يقف حجر عثرة" في طريق ما اعتبر تسوية سياسية عريضة ستضع حدا نهائيا لفراغ رئاسي قياسي في بعبدا، بعدما انتقل الدعم الأزرق من بنشعي إلى الرابية- في موقف قرأ البعض بين سطوره محاولة للدفع في اتجاه إنجاز الاستحقاق الرئاسي- فإن هذه الخطوة لم تؤد إلى تحسن العلاقات على خط بعبدا-بنشعي، بدليل أن كتلة المردة شاركت في الاستشارات النيابية في غياب رئيسها سليمان فرنجية.

وعلى رغم هذه الصورة القاتمة، إلا أن أركان العهد أصروا على إشراك الجميع في حكومة وحدة وطنية جمعت الشمل السياسي تحت سقفها. وفي وقت غردت الكتائب وحيداً خارج السرب الوزاري، تمسك فرنجية بما سماه حقه في "وزارة وازنة"، ورفع السقف إلى حد الاصرار على اسناد وزارة الأشغال دون سواها إلى مسؤول التواصل مع حزب الله يوسف فنيانوس، فكان له ما أراد بعدما "تنازل" عنها رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

وفيما قاد التفاؤل كثيرين إلى الكلام عن أن مشاركة المردة في الحكومة ساهمت في ردم الهوة بين عون وفرنجية، إلا أن الوزير السابق روني عريجي يؤكد عبر "المركزية" أن بعض الشوائب تشوب العلاقة بين بعبدا وبنشعي، ويشير إلى "تباعد في وجهات النظر"، من دون أن يعني ذلك أن هناك اشتباكا سياسيا بين الطرفين".

وجاء اللقاء الذي جمع فرنجية والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لينشر إنطباعا بأنه محاولة لرأب الصدع في فريق 8 آذار. غير أن بنشعي لا تقارب الأمور من المنظار نفسه. ذلك أن عريجي يشير إلى أن "لا علاقة بين المردة والتيار الوطني الحر اليوم، والجمود يسيطر عليها، علما أن لا علاقة ايضا مع الرئيس عون".

على جبهة الضاحية، يبدو حزب الله متمسكا بما يسميه حلفا استراتيجيا يربطه بفرنجية، ويتخطى بعض التباينات الظرفية. وفي هذا الاطار، يؤكد وزير الشباب والرياضة محمد فنيش لـ"المركزية" "ان كل اللقاءات بين الحزب و"المردة" طبيعية كَون العلاقة "ثابتة واستراتيجية" بيننا وبين النائب فرنجية على رغم بعض "التباينات" التي ظهرت في استحقاقات اخيرة، فعلاقتنا صلبة وأساسية ومن الطبيعي ان تلتقي قيادتا الحزبين من وقت الى آخر". 

"المركزية" - 23 كانون الثاني 2017

إرسال تعليق

 
Top