0
أكد الرئيس العماد ميشال سليمان ان نتائج الانتخابات البلدية والاختيارية أثبتت ان الدولة قادرة على احترام المواعيد الدستورية متى توافرت الارادة، وهذا ما يجب ان يتكرر عند انتهاء مهلة التمديد الثاني للمجلس النيابي، داعياً إلى الاسراع في انتخاب رئيس الجمهورية، ما يؤدي حكماً إلى استقالة مجلس الوزراء وتأليف حكومة ثم إقرار قانون انتخابي نسبي، وهذا ما يتوفر سريعاً مع انتفاء إرادة التعطيل التي تهدد انتظام المؤسسات.
ونبه سليمان خلال استقباله الوزراء سمير مقبل، نبيل دو فريج، أليس شبطيني، عبد المطلب حناوي، رشيد درباس والوزير السابق دميانوس قطار من خطورة التمادي في الاستعلاء السياسي على اللبنانيين، داعياً جميع القوى إلى مراجعة نقدية شاملة بعد دراسة نتائج الانتخابات وما أسفرت من خيبات أمل للقوى التي جمعتها التركيبات الهجينة غير المبنية على تناغم في التطلعات والخيارات.
كما عرض الرئيس سليمان للاوضاع الدولية مع القائم بالأعمال الأميركي في لبنان السفير ريتشارد جونز، منبهاً إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الرفض اللبناني القاطع لأي توطين سواء للفلسطينيين أو للنازحين السوريين، خلال أي مفاوضات محتملة، داعياً المجتمع الدولي إلى مساعدة لبنان الرافض دستورياً وسياسياً وشعبياً لأي شكل من أشكال التوطين.

مقبل
وقال نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد اللقاء: اتوجه بالتهنئة الى اللبنانيين على نجاح الانتخابات البلدية والاختيارية في كل المناطق اللبنانية من دون اية مشاكل، واشكر وزير الداخلية والبلديات والاجهزة الامنية على قيامهم بواجباتهم الى اقصى حد، اما المؤسسة العسكرية لم تقم فقط بواجباتها بالنسبة للانتخابات البلدية انما تقوم بواجباتها في محاربة الارهاب ولتوفير الامن على جميع الاراضي اللبنانية ومنع توسع الاحداث الصغيرة. اطمئن كل اللبنانيين بأن المؤسسة العسكرية والاجهزة الامنية على اتم الجهوزية للدفاع عن الامن في لبنان.
سئل: بعد نجاح تجربة الانتخابات البلدية هل يمكننا ان نتأمل باجراء الانتخابات النيابية؟
اجاب: شكل اتمام الانتخابات البلدية بادرة ايجابية لانتخاب رئيس جمهورية ومن ثم اجراء الانتخابات النيابية.

درباس
وقال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس بعد اللقاء: تشرفت بزيارة فخامة الرئيس وكنت منتهياً لتوي من الاشتراك بالمؤتمر المعقود الان في فندق الموفنبيك حول ازمة اللجوء السوري، ووضعته في جو المؤتمر ولخّصت له موقف لبنان او بالاحرى الثوابت التي يتفق عليها جميع اللبنانيين وهي ان لا يوجد لدينا جوازات سفر اضافية للبيع او للايجار ولن نكون شركاء في جريمة حرمان الشعب السوري من هويته ومن ارضه.
اضاف: بحثنا ايضا في شؤون تنموية حول طرابلس وحول الانتخابات البلدية، وفي كل المواضيع، اتلقى من فخامته نصائح ثمينة واجد في قلبه حرارة اعتز بها.
سئل: ماذا بعد نتائج الانتخابات البلدية في طرابلس وما هي نصيحتك للقوى السياسية؟
اجاب: انا الان اقول ان البلديات قد جددت دماءها وانها مكونة من هيئات تمثل الارادة الشعبية، عليها ان تحسن هذا التمثيل وعلى الاخرين ان يحسنوا التعامل معها، وما الاحظه الان ان المجتمع الدولي (المانحين) متجه بقوة نحو دعم البلديات باعتبار انها تستطيع تقديم خدمات للمجتمع المضيف وللضيوف، عنيت السوريين.
سئل: غدا جلسة لمجلس الوزراء ماذا سيحصل بموضوع سد جنة؟
اجاب: في الحقيقة لا اريد استباق الامور، ولكنني ارى في الافق نذر سحاب، ولن اضيف على ذلك شيئاً.

اليرزة 1 حزيران 2016

إرسال تعليق

 
Top