0
أكد وزير الزراعة أكرم شهيب أن "خطة ازالة النفايات تسير على الطريق الصحيح على عكس ما يفكّر البعض بأنها تسلك طريقاً بطيئاً دائرياً حول النقطة الصفر"، موضحا أن "الخطة وضعت كي لا تعود الأزمة، ومطمر الناعمة سيُقفل إقفالاً نهائياً ولا يُفتح فور انقضاء هذه المهلة لا لاستيعاب نفايات قرى الشوف وعاليه ولا لأي منطقة أخرى".

وأعلن شهيب في حديث لصحيفة "الحياة" أنه "تم حل جزء كبير من الأزمة في بيروت وكسروان والمتنين وقسم من الشوف وعاليه وتبقى أعالي عاليه وأعالي الشوف وإقليم الخروب حيث نعمل على فتح مكانين كبيرين لنقوم بعملية تغليف النفايات قبل نقلها"، مشددا على أن "العمل يتواصل في المركزين الموقتين للمعالجة والطمر الصحي في كل من برج حمود – البوشرية ومصب نهر الغدير (كوستا برافا) لاستقبال النفايات بعد إقفال مطمر الناعمة".

وأكد أن "العمل على حل مشكلة كاسر الموج التي واجهت الأعمال في الكوستا برافا وأنابيب البترول في برج حمود"، متوقعا اكتمال المناقصات في 9 أيار لتلزيم اعمال قطاع النفايات، مشيراً إلى تقدم 6 شركات لبنانية.

وشدد على أنه مع التشريع في أقرب وقت ممكن، لأنه يدرس تقديم اقتراح قانون لفرض حوافز وعقوبات من أجل إجبار الجميع على المعالجة والفرز من المصدر. ويعيد مهمّة التشديد على البلديات من اجل إعادة تدوير النفايات، وتوعية المجتمع بأهمية الفرز من المصدر وإعادة التدوير، إلى وزارتي الداخلية والبيئة، مشيراً إلى انشغال البلديات اليوم بالانتخابات البلدية، مذكرا أن بيروت التي تقدر نفاياتها يومياً بـ 500 طن ستكون خالية خلال هذا الاسبوع من كل النفايات القديمة والجديدة.


"الحياة" - 2 أيار 2016

إرسال تعليق

 
Top