0
بعيدا عن شيطان التعصب الذي يعمي العقول ويصمها ويشعل القلوب بالنيران، أحاول أن أعقد موازنة عقلانية معتمدا التحليل العميق للاعبين هما الأبرز حاليا في العالم كله وهما الأعلى راتبا بين اللاعبين في كل المسابقات والأكثر ظهورا على الشاشات وفي الإعلانات التجارية، وبعيدا عن الموضوع المادي أحب أن أركز على على قدرات كل واحد منهما وعلى نقاط القوة والضعف.

من الناحية البدنية نجد رونالدو أكثر تميزا فهو أقوى بنية جسدية من ميسي وأطول قامة وهو يستفيد من هذه الميزة كثيرا إضافة إلى أنه أكثر سرعة في الحركة في الملعب من ميسي ويعتمد على المساحات ليستغل مهاراته الفردية وسرعته العالية في المقابل فإن ميسي يستفيد أيضا من قصر قامته في الاختراقات فيتسلل بجسده النحيل والصغير بين اللاعبين وكأنه نسمة رقيقة وبصورة تدعو للدهشة. 

لكننا في المقابل لا ننكر أن رونالدو أقوى في الالتحامات الفردية مع المدافعين من ميسي بكثير. ميسي يتفوق على رونالدو في قدرته على اللعب والاختراق في المساحات الضيقة وبين عدد كبير من اللاعبين وقدرته الفائقة على التمرير بدقة ومهارة أما رونالدو فإنه يتفوق على ميسي في موهبة التسديد من بعيد في الكرات الثابة والمتحركة، فهو مسدد بارع ومفاجئ. لذلك رونالدو يجب أن يلعب خلف رأس الحلبة لأنه هو الذي يصنع الهجمة بسرعته واستغلاله للمساحات واختراقاته انطلاقا من وسط الملعب، فهو الحل والمفتاح لزملائه للاختراق إضافة إلى قدرته الكبيرة على التسديد من خارج منطقة الجزاء. 

أما ميسي فلديه قدرة على اللعب في المساحات الضيقة ولديه مهارة في السيطرة والمحافظة على الكرة وإبقائها بين قدميه بأسلوب سحري لا يمتلكه رونالدو لكن ما يعيب ميسي في بعض الأحيان أنه أحيانا يبالغ في استخدام مهارته الفردية بين مجموعة كبيرة من اللاعبين فتغلب الكثرة الموهبة ويفقد الكرة، وأحيانا لا يسلك الطريق الأقصر إلى المرمى بل الأطول.

ورغم ذلك فإنه ينجح أحيانا في الوصول إلى المرمى من الطريق الأطول وهو ما يجعل المشاهد مسحورا، لكن لا بد أن نعترف أن رونالدو يسلك الطريق الأقصر إلى المرمى وهذا دليل على رؤية جيدة للملعب وللاعبي الخصم من ناحية اللعب الجماعي فإنني أجد ميسي أكثر انسجاما وجماعية من رونالدو وقد لا يكون هذا ذنب رونالدو بل ذنب الفريق. فبرشلونة يمتلك انسجاما بين لاعبيه وقدرة على التمريرات القصيرة المدهشة لا نراها في ريال مديد وهذا ليس ذنب رونالدو، لكنني أعترف أن رونالدو لديه قدر كبير من الأنانية سببها ثقته العالية في النفس وهذه الأنانية قد تؤثر سلبا على المجموعة وعلى فعالية الهجمة. 

رونالدو يعتمد على السرعة العالية والقوة البدنية وعلى اللعب في المساحات، بينما ميسي يعتمد على المهارة الفردية غير العادية ويستطيع اللعب في المساحات الضيقة وهو أضعف بنية من رونالدو ويجد صعوبة كبيرة في اللعب والوصول إلى المرمى عندما يقوم بمراقبته لاعب ذو بنية قوية ولياقة عالية لكن في مجال الموهبة الفردية والمراوغة فإن ميسي يتفوق على رونالدو بنسبة كبيرة باختصار فإن رونالدو هو الأقوى والأسرع والأمهر في التسديد البعيد بينما ميسي فهو الأكثر قدرة على المراوغة وتجاوز الخصوم والاحتفاظ بالكرة بطريقة سحرية قريبة إلى الخيال منها إلى الواقع.. 

والآن أريد أن أتطرق في الموازنة إلى موضوع غير رياضي وهو الحضورالشخصي لكلا اللاعبين وتأثير الشخصية الفردية. رونالدو بلا شك يمتلك حضورا شخصيا قويا في الإعلام والمقابلات الصحفية وقد يكون سبب ذلك وجهه الموحي بالثقة والقوة والوسامة وطوله وأسلوبه في الكلام. 

أما ميسي فوجهه يوحي بشخصية خجولة لا تحب الظهور في الصفوف الأولى ولا توحي بالقوة ولا بالثقة العالية بالنفس. 

أريد أن اختم كلامي بملاحظتين توحيان بدلالات عميقة الأولى هي كيف وصل ميسي إلى الفريق الأول في برشلونة وكيف وصل رونالدو إلى الفريق الملكي، ميسي هو خريج أكاديمية برشلونة للناشئين (لاماسيا) لذلك فهو لم يكلف النادي شيئا إلا الصبر والاهتمام، أما رونالدو فكلف النادي الملكي 96 مليون يورو حين تم شراؤه من مانشستر يوناتيد. 

الملاحظة الثانية أن اللاعبين الأكثر موهبة حاليا وشهرة في العالم ليس أي منهما برازيليا!! 

على غير العادة، فعادة ما يكون النجم الملفت للأنظار والمسيطر على قلوب المتابعين برازيليا كرونالدينهو ورونالدو وقبلهم روبيرتو كارلوس وريفالدو وربما في المستقبل سيتمكن نيمار من استقطاب كل الأضواء إليه وإعادة الهيبة والتقدير للبرازيل.. 

أما إذا ما قمنا بمقارنة ميسي بمارادونا فبرأيي الشخصي إن ميسي يتفوق عليه بمراحل فميسي لفت الأنظار بموهبته في المراوغة وتخطي المدافعين في حقبة تتميز بالتركيز الشديد والمنهجي على الدفاع والكثافة الدفاعية واعتماد الخصوم على الرقابة اللصيقة والدفاع بأكبر عدد من اللاعبين، إضافة إلى أن ميسي شاب متعلم عاقل ومتزن وخلوق على عكس مارادونا الأمي الذي انزلق في المخدرات والمنشطات والليالي الحمراء.

في ختام حديثي أحب أن أوجه نصيحة لمتابعي الريال وبرشلونة ان تشجيع المرء لبرشلونة لا يجب أن يعمي عينيه عن الموهبة الاستثنائية لكريستيانو رونالدو وكذلك الأمر بالنسبة لمن يشجع الريال. فالمشجع العاقل والمثقف هو الذي يدرك قيمة كل موهبة سواء كانت معه أم ضده ويعطي كل ذي حق حقه، وهذا لا يمنعني من القول أنني أميل إلى تفضيل ميسي بعض الشيء!!.

علاء الدين سلطاني - منبر "ليبانون تايم" 1\9\2014

إرسال تعليق

 
Top